المشاركات

عزة نفس عالي الهمة

  قوانين لعزّة النفس حسب وجهة نظر عالي الهمة والإنسان المستغني عن الناس  في زمن قل فيه الإيجابيين المتفائلين وكثر فيه من يصطاد في المياه العكرة ويتمنى لك السقوط ولا يمد لك يد المساعدة إلا من رحم ربي إلا من تعلق قلبه مع الله و أراد الحب الكل فيا لبيب عليك يحب نفسك والترفع بها حول العرس فها هي زبدة النصائح النفيسة وجب عليك  ادراكها : 1- من طالَ غيابه أصبح غريباً . 2- ابقى وحيد ان لزم الأمر ، لا شيء يستحق مُلاحقة الآخرين . 3- الابتعاد واجب عندما تكون مع شخص يستكثر نفسه عليك . 4- من يفكر بخسارتك ، ساعده!🖤. 5- ابقى دوماً مستغني بنفسك ، لا تسأل عن سبب الغياب ولا تُعاتب أحداً على الرد المتأخر ، فكل شخص يتعامل معك على حسب مشاعره 🖤. 6- عاتِب مرتين ، والثالثة في أمان الله . 7- الكرامة خط أحمر ، ينتهي عندها ألف صديق وحبيب . 8- إياك والإهتمام بمن  لا يهتم بك فذلك  إهانة 🖤. 9- من يبتعد عنك برغبته ابتعد عنه بكامل رغباتك ، لا تشعره أبداً أنك تريد بقاءه ولو تقطّع قلبك حُباً له ! - انسحب كلما أحسست أن حضورك كغيابك لا يشكل فرقآ - انسحب عندما يصبح الفارق بين رسائلك وردهم كاف لتقرأ كتا

مدينة عنابة السياحية

 اليوم نلقي نضرة على مدينة الاحلام أو جوهرة الشرق الجزائري عنابة  الموقع الجغرافي  تقع عنابة في شرق الجزائر، قرب الحدود مع تونس، حيث تعتبر رابع أكبر مدن الجزائر وأجملها خاصة وأنها تطل على البحر الأبيض المتوسط. عنابة.. أجمل مدن الجزائر وأبرز وجهاتها السياحية، والتى يطلق عليها مدينة  أشجار العناب والتاريخ والجبال والفنون والآثار الرومانية كما أنها مدينة الصناعات التقليدية والمالوف الأندلسي والشواطئ الرقراقة الممتدة على 80 كيلومترا.  أشهر 4 مزارات سياحية بمدينة المغرب البيضاء  تقع عنابة في شرق الجزائر، قرب الحدود مع تونس، حيث تعتبر رابع أكبر مدن الجزائر وأجملها، خاصة وأنها تطلو على البحر الأبيض المتوسط. يعود تاريخ تأسيس المدينة إلى القرن الـ12 قبل الميلاد، حيث أنشأها الفينيقيون، وأطلقوا عليها اسم "هيبون"، وكانت من أهم الموانئ الفينيقية في تلك الفترة. وبسبب موقعها الاستراتيجي، سيطر عليها الرومان، وأطلقوا عليها اسم "هيبو ريجيوس" أي "هيبو الملكية"، وفي القرون الثلاثة الأولى للميلاد كانت هيبو من أغنى مدن الإمبراطورية الرومانية آنذاك، وإثر ذلك خضعت عنابة لحكم الون

علامات نضج عالي الهمة

علامات نضج عالي الهمة يضع عالي الهمة نصب عينيه وهو في طريق السمو والنضوج الفكري أن  علمه وما ينهل منه لا يؤخد الا عن ثقة فشعاره في مصادره التي ينهل منها العلم يأخذ كما قال الامام ابن سيرين رحمه الله ( ان هذا العلم دين فخذوا حذركم ممن تأخدون دينكم ) يأخد عن العلماء الذين شهد لهم القاصي والداني بسبق خير وعلم فيأخد من الوحيين المطهرين دينه ويفهم دينه بما فهم سلفه الصالح أصحاب النبي ومن تبعهم بإحسان بحكم أن السلف خير القوم  علم وعمل ويتشبه بهم في خلقهم حتى بنال ما نالوا بحكم انهم هم النجوم حقا وصدقا وهم القدوة حيث لن يأتي بعدهم ولا قبلهم من يفهم الدين كفهمم ولا إجتهاد عبادة كإجتهادهم  فعالي الهمة يأخد نصب عينيه طريق وصولهم وكيف وصلوا له ويقتصر على نفسه المسافات وكثرة الكلام والإختلافات فيعمل بما قد عملوا وينهل بما نهل منه الثقة بعدهم لان اليوم غالب الملل والنحل تفرقوا جلهم لتغليب العقل على النقل ونسوا أن العقل الصحيح لا يخالف النقل الصريح وهل هلك الضعفاء ومن لا عقل لهم إلا من قلة معرفتهم بالناصح من النمام ولا حرج أن يأخد من علوم الدنيا ويبرع فيها وتكون له الأستادية بشرط موافق

أفضل المناطق السياحية في الجزائر لفصل الصيف

صورة
 أفضل المناطق السياحية في  الجزائر لفصل الصيف تزخر الجزائر على مناطق سياحية خلابة متنوعة من جبال موجوده على إمتداد الموقع الجغرافي للبلاد بالإظافة إلى شريط ساحلي زاخر على إمتداد اكثر من 12 الف كيلموتر  وعليه سنقف على بعض المناطق الموصي بزيارتها خلال العطل وخاصة في فصل الصيف  وعليه سنضع بين أيديكم ستة مناطق سياحية تتوفر على جميع سبب الراحة   // 6 أماكن سياحية جزائرية بامكانك زيارتها هذا الصيف : 👈1-شاطئ ڨرباز او المسمى ايات صوفيا نسبة للباخرة. (سكيكدة )  لهواة البحر مكان أكثر من رائع في مدينة فاكهة (فريز)  سكيكدة الهادئة وجهة الكثير من زوار المدينة من مدن مجاورة مثل  ڨالمة  قسنطينة  سوق أهراس ...  تمثل شواطئ سكيكدة بهم في الصيف لتوفرها على شواطئ خلابة منها شاطئ ڨرباز بالإضافة إلى ذالك توفر عامل رئيسي لقضاء وقت ممتع توفر الأمن الساهر على راحة المصطافين 🌏الموقع : دائرة عزابة ولاية سكيكدة     . 👈2- مغارة بني عاد ثاني اكبر مغارة عالميا 🌏الموقع : عين فزة ولاية تلمسان.  مثل توفرها على مناطق أثرية كثيرة نتوقف عند معلم بني عاد الذي يعد ثاني أكبر مغارة عالمية لهواة الإكتشاف نضع بين أيديكم هاذ

أهم صفات الصديق الحقيقي

صورة
أهم صفات الصديق الحقيقي إن أهم ما يشغل شريحة كثيرة من الناس في معاملاتهم اليومية وما يعتريهم من صعاب حياتية ومشاكل إجتماعية وحتى أسرية  تواجد مكان للتنفيس فيه والبوح له بكل ما تحاكيه النفس ٫ عسى.....  أن يجد قالب صادق حافظ للسر يلقي عليه حمل همومه مع إيجاد حلول ولو معنوية بمشاركة ألم مع قالب قد يكون حتى هو يحمل شواغل إلا أن جلد شخصيته و نذرتها الفطربة تأبى للرضوخ وتساعد الغير بشموخ . تواجه الصعاب بصدر عاري وقلب حديد مع حلمها وشموخها وحفافظها على مقوماتها فتجد الكل تأوي إليها لمصادقتها . الصديق الوفي وعلاماته في زمن قد يكون التصنيف فيه بين بني الناس شبه نادر إن لم نقل نفيس وعزيز من حيث إتخاد الخلان الناصحين المرشدين ٫ فإن لم نقل إن الكل يعيش وفق تضارب المصالح في التعايش فإن إنتهت المنفعة لزاما إنتهى زمن الود ٫ فكمثلهم لا صحبة قريب تنفع ولا إئتمان  لسر له بحجة صديق حبيب فلمثله إنتضر ولشاكلته أعد ولصفاته ستصعق ولو بعد حين . لإنه من بني أسفل الطريق المعوج طباعا وأحقرهم أخلاقا مع ذلك يسطع واقفا في صف محايد ومن أعلى الطريق المعاكس صنف إن لم يكن ضرب خيال تواجده لسلمنا أنه من الخرا

أهمية الإنشغال بمعالي الأمور والترفع عن السفاسف

صورة
أهمية الإنشغال بمعالي الأمور والترفع عن السفاسف   يعيش جمع غفير من بني جلدتنا بين تضارب في تطبيق شتى أنواع التقاليد والسلوكات فمنهم القويم الذي لا يرغب بنفسه إلا العلى ومكارم الأخلاق وعزيز الفضائل وأسمى الشمائل و صنف يسبح في أوحال التقليدي المقيث الذي لا يمد بشكل ولا نوع من ما هو متعارف عليه عرفا وتقليد ينافي كل معاني مقومات الأمة الواحدة وبعيد كل البعد عن توابث الشرع الحنيف صفات المنشغلين بمعالي الأمور حقا وصدقا شتان بين من  يسبح حول العرش بخيالهم الواسع وعمق بصيرتهم التي لا ترغب بعيش الدون بحجة أنه لهم منهاج حياة وبصيرة تضيئ الأفق مستمدة من الوحي المطهر وسنة خير الأنام وقدوة صحابة خير الأنبياء فمن تمسك بالأصل ما ضاع وما خاب ولم يكن في حيرة ولن تكون له شكوك في ما هو فيه  . هموم وإنشغالات المهتم بمعالي الأمور لا نوجد في من سواه ممن رضى بعيش البهائم بإرضاء الغرائز شهوات بلا عقول .. فمعالي الأمور لن تأتي بوضع اليد على الخدود وندب الحضوض ٫ولا تأتي لمن عشق الوسائد ولم يشمر عن السواعد .. فلإصابة الهدف لابد من الرمي بإثقان فالهدف نفيس والدخيرة نادرة وعزيزة والمصوب ران

المظاهر السلبية لتفشي النفاق الإجتماعي وحتمية تغييره

صورة
المظاهر السلبية لتفشي النفاق الإجتماعي وحتمية تغييره   إضافة شرح نعيش في وسط مجتمعي تعتريه عادات وتقاليد منها ماهو ممدوح ما وافق الشرع والعرف وما عليه معاملات الناس الدنيوية في حياتهم اليومية ٫ ومنها ما هو مذموم لا تألفه النفوس لقبح سلوكه وتنافيه وتوابث الامة من قيم الإجتماعية ناهيك عن نظرة الشرع فيه .  إختلاف الناس بين الرافض للظاهرة بضوابط والصنف الغير واعي    بين الممدوح والمذموم في المعاملات تقف حاجز وسط وجسر عبور للتواصل وترابط تواصل الناس في دنيا معاملتهم آفة النفاق الإجتماعي .  فهكذا ظاهرة قد فشت ولا يعلم مدى فشوها وتغلغلها إلى من آتى كم من الوعي وتشبع من حجم القيم الأخلاقية فضلا عن جانب الوازع الديني . الصنف الغير واعي  فتجد السبهللة يقدسون أصحاب المسميات بإفراط كلام ومدح عجيب ٫ وإستناد لأقوال لهم كأنها حجج ذامغة  وبينات ساطعة٫  لا مناقشة ولا إستدراك فيها فلو كانت كذالك فأنعم به  ولاكن بضوابط   قد تغيب عن البعض من المفرطين في الثناء وجله واهي لا عبرة به لا  لسبب إلا لضيق مخيلتهم وقلة إذراكهم بين  المستجد والمفصول فيه وبين الإجتهاد الضيق و وجهة النضر وكل ذالك يجملها تعسيل كلام